كيف نقوم بتقييم برامجنا
يتم تصميم ورصد وتقييم جميع المشاريع أو البرامج التي تتبناها المؤسسة على أساس "اطار التقييم المنطقي". فهو ذات أهمية بالغة في إنجاح برامجنا وذلك من خلال تحديد أهداف واضحه ووضع مؤشرات قابلة للقياس لإنجاحها.
تعتبر مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان من أوائل مؤسسات النفع الإجتماعي في المنطقة من حيث اعتماد مشاريعها على البحوث والمعرفة. فنحن نؤمن بأنه من الممكن تحقيق نجاح أعمالنا فقط عند استخدامنا الأمثل للمقاييس العالمية في تقييم المشاريع. ولذلك فإننا نعتمد في تقيمنا على “اطار التقييم المنطقي” الذي يعتبر أداة لإدارة وتصميم وتقييم المشاريع.
“اطار التقييم المنطقي” هو منهج عالمي يتم استخدامه في المشاريع التنموية. كما أنه يتم تطبيقه في مؤسسات عالمية عريقة عديدة كالأمم المتحدة ومؤسسة روكفلر. يتكون هذا الاطار من 4 قوائم، حيث يتم تحديد الأهداف والمؤشرات للبرنامج بناءً عليها. بمجرد القيام بذلك، يتم تحديد المؤشرات والمتغيرات للسماح برصد وتقييم الأنشطة.
كيف يتم تطبيق “اطار التقييم المنطقي”؟
يقوم “اطار التقييم المنطقي” في الخطوة الأولى بوصف المشروع على أنه سلسلة من الإفادات (كما هو الحال في نظرية التغيير التي نستخدمها في صياغة استراتيجيتنا). وبناء على ذلك، نقوم بهيكلة المشروع تحت إطار يتكون من أربع مستويات.
- تحديد ووضع أهداف المشروع بصورة شاملة. ويتبعها إفادة تصف الطريقة التي يتوقع أن يساهم بها العمل المقترح في تحقيق الهدف
- توضيح أهداف المشروع لكى تكون محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية ومحدّدة زمنياً. حيث يمثل ذلك الهدف المنشود أو تأثير المشروع على المجتمع
- تحديد نتائج المشروع المتوقعة من أنشطة المشروع بعد الاكتمال، حيث ينبغي أن تؤدي هذه النتائج إلى تحقيق أهداف المشروع
- تحديد الأنشطة التي يتوقع أن يقوم بها المشروع، حيث نقوم في هذه الخطوة بتحديد المدخلات الضرورية للبدء في المشروع والقيام بأنشطته. ونقوم في جميع الخطوات أعلاه اللازمة لبناء المشروع (الأهداف، والنتائج والأنشطة)، بتحديد مؤشرات لقياس الأداء في مختلف مراحل المشروع. وتعتمد أدوات القياس هذه على نهجين وهما، أسلوب التقييم التكويني وأسلوب التقييم التلخيصي
أدوات التقييم التي نتبعها: تقييم تكويني وتقييم تلخيصي
نقوم بتطبيق أسلوب التقييم التكويني والتلخيصي لقياس أثر ونتائج مشاريعنا، حيث يسعيان إلى قياس فعالية المشروع وتحسين النتائج، ويعمل كل منهما على التركيز على جانب محدد من البرنامج (البرنامج نفسه، ونتائج البرنامج).
التقييم التكويني – تحسين البرنامج
- يبدأ العمل به قبل بداية وأثناء العمل في المشروع
- يهدف إلى تحسين تصميم المشاريع التي يجري تنفيذها
- يقوم بقياس آثار المشاريع على المدى القريب
- يعمل على المساهمة في إيجاد التغييرات اللازمة لتطوير المشاريع بصورة مستمرة من أجل تحسين النتائج
التقييم التلخيصي – قياس النتائج
- يبدأ العمل به قبل بداية وأثناء العمل في المشروع
- يعمل على قياس كل من آثار ونتائج للمشروع
- يعمل على تلخيص آثار وتطور المشاركون في المشروع وتقديم شكل من أشكال التقييم له
أمثلة على استخدامنا أسلوب التقييم التكويني والتقييم التلخيصي:
- تقييم رحلة الفن
تم استخدام أربع أدوات لتقيم برنامج رحلة الفن (2 للتقييم التكويني و2 للتقييم التلخيصي). فقد تم استخدام التقييم التكويني قبل وبعد برنامج الرحلة لدراسة توقعات الطالبات المشاركات عن الرحلة، حيث ركز التقييم على استخدام المعلومات لتحسين فرص التخطيط والتنظيم لرحلات مماثلة في المستقبل. ومن الناحية الأخرى تم استخدام أثنين من أدوات التقييم التلخيصي لقياس تأثير ونتائج الرحلة على اهتمامات ومعرفة الطالبات المشاركات.
- تقييم برنامج منتدى الزهايمر
تم تقييم برنامج منتدى الذي أقيمت فعالياته تحت شعار نتائج جديدة للوقاية من وعلاج مرض السكر والزهايمر أيضاً على أساس التقييم التكويني والتقييم التلخيصي، حيث تمت الاستعانة بالحضور في تعبئة استبيان لتقييم البرنامج نفسه (تكويني) والنتائج المستفاد منها (تلخيصي).
من المهام الرئيسية لمؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، هي تكريس الجهود من أجل إنشاء المشاريع مع التركيز على النتائج والتي يكون لها الأثر الكبير على المجتمع. وتحقيقاً منها لهذا الهدف، تولي المؤسسة اهتماما كبيراً بتقييم البرامج والمشاريع.