انطلاق الدفعة الثانية لمنحة شمسة بنت محمد آل نهيان لتنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل

 

بالتزامن مع بدء المرحلة التعليمية الثانية لزملاء الدفعة الثانية من برنامج منحة شمسة بنت محمد آل نهيان لتنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل هذا الأسبوع، أعلنت مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان عن نتائج الاستبيانات التي قامت بها عن برنامج تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل. وأظهرت هذه الاستبيانات أن نسبة 90% من الأفراد الذين حضروا محاضرات التربية قد تعلموا مفهوماً مهماً عن تنمية الطفل في كل مرة يحضرون هذه الفعاليات، الأمر الذي يعد مؤشراً على الحاجة إلى الاستثمار في مفهوم التعليم المتعلق بالمرحلة المبكرة لحياة الطفل وتضمينه في الإمارات. وفي خطوة تهدف إلى مواصلة الاستثمار في المجتمع الإماراتي، تواصل مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان بتطوير الزملاء المنخرطين في برنامج المنحة باعتبارهم سفراء لبرنامج تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل في الإمارات.

هذا، وتم اختيار ثمانية متخصين إماراتيين إضافة إلى اثنين من المقيمين المختصين بتنمية المرحلة المبكرة من حياة الطفل من قبل مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان وجامعة “ييل” للتدرب في مركز إدوارد زجلر التابع لجامعة “ييل” في الولايات المتحدة الأمريكية. وسيتم إعداد خريجي هذا البرنامج بشكل جيد للمساهمة في إنتاج المعرفة وإحداث التغيير المطلوب على الصعيد الاجتماعي لما يتعلق بأهمية تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل بما يتماشى مع رؤية الإمارات ٢٠٢١ لتطوير الخدمات الخاصة بالأطفال في المراحل المبكرة من خلال تعزيز الوعي حول المواضيع المهمة بالنسبة للأطفال وذويهم في الإمارات. وفيما يلي المواضيع الرئيسة من حوارات التي تم تحديدها بأنها مفاهيم جديدة من جانب المشاركين:

أشار ٨٢٪ من المستطلعين أنهم تعلموا ممارسات جديدة لما يتعلق بتأثير طريقة تفاعل الأطفال في المراحل المبكرة من النمو على التطور الاجتماعي والانفعالي لهم، في حين أشار ١٨٪ بأنهم يملكون هذه المعرفة قبل حضور محاضرات التربية.

وذكر ٥٪ من الحضور بأنهم تمكنوا من فهم ومساعدة الأطفال على إدارة انفعالاتهم.

واتفق ٤٩٪ من الحضور بقوة بأنهم عرفوا للمرة الأولى بأن دور الأب في رعاية الأطفال الصغار لا تعوضه الأم والعكس صحيح أيضاً. وأشار ٨٪ من المستطلعين بأنهم عرفوا تأثير العادات الصحية التي يتم تعلمها في السنوات الأولى لحياة الطفل في صحة هؤلاء الأطفال على المدى البعيد.

ويواصل برنامج تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل أهدافه الرامية إلى بناء قوة من الكوادر والمؤهلات المتخصصة في تطوير مخرجات التعلم للأطفال الصغار في الإمارات إلى جانب اعتماد أفضل الممارسات العالمية ذات الصلة بتنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل.

وأكدت الشيخة شمسة بنت محمد آل نهيان، مؤسسة ورئيسة برنامج تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، بالقول، “تم ابتعاث المشاركين بمنحة برنامج تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل هذا العام في رحلة تعليمية إلى الولايات المتحدة، حيث أطلعوا على النماذج المختلفة للمراكز المتخصصة بتنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل وحضروا المؤتمر الوطني للأطفال “زيرو تو ثري” وهو أكبر مؤتمر في العالم للمختصين بتنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل”.

وتضيف، “يهدف برنامج المنحة الذي تستغرق الدراسة فيه عامين إلى إرساء قاعدة فعالة من المختصين المتدربين في الإمارات والذين يتمتعون بالمهارات والمعرفة الضرورية في ممارسات وسياسات تنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل”.

وتجدر الإشارة إلى أن الحاصلين على منحة شمسة بنت محمد آل نهيان لتنمية المرحلة المبكرة لحياة الطفل يجري تشجيعهم للعمل في مشاريع ذات تأثير هادف وإيجابي في المجتمع.